في آخر حلقات المرحلة الأولى من "شاعر المليون"
تأهل الإماراتي النوه المنهالي واليمني عامر
بن عمرو معايير جديدة للتحكيم في المرحلة الثانية للبرنامجرفض الشعر أن يُغادر مرحلته الأولى من برنامج المسابقات
الشهير "شاعر المليون"، دون أن يترك منافسة شديدة بين المتسابقين، حيث اختتمت
فعاليات المرحلة الأولى من البرنامج مساء الثلاثاء الماضي، وشهدت الحلقة السادسة
والأخيرة من المرحلة الأولى من حلقات برنامج مسابقة "شاعر المليون"، تحت رعاية ودعم
سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات
المسلحه، والذي تُنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وتُنفذه شركة بيراميديا،
ويُذاع من على مسرح شاطئ الراحة عبر قناتي أبوظبي وشاعر المليون الفضائيتين إضافة
إلى إذاعة إمارات (أف. أم)، تنافساً حاداً بين الشعراء الثمانية، وهم الهاب عوض
الحربي (السعودية)، علي ابن رفدة القحطاني (السعودية)، محمد بخيت النوه المنهالي
(الإمارات)، هلال المطيري (السعودية)، سعد براك العازمي (الكويت)، محمد خميس
الحويماني العتيبي(السعودية)، عامر بن عمرو (اليمن)، هلالة الحمداني (عُمان)،
وبحضور عدد كبير من مُحبي الشعر النبطي إضافة إلى المطربة اليازية محمد.
شهدت
الحلقة اعلان تأهل اثنين من متسابقي الحلقة الخامسة عن طريق تصويت الجمهور وهما،
عبدالله السميري (السعودية) بنسبة 83%، وفالح الدهمان الظفيري (السعودية) بنسبة
77%، كما شهدت الحلقة إعلان سلطان العميمي، عضو لجنة التحكيم، عن معايير التقييم
للمرحلة القادمة، والتي تطبق على 24 شاعراً يتم اختيارهم بالقرعة على مدار ستة
حلقات، وتستمع فيها لجنة التحكيم لقصيدة رئيسية لا تزيد أبياتها عن 15 بيتاً اضافة
إلى قصيدة تتكون من أربعة إلى ستة أبيات في موضوع واحد من اثنين يتم اختيارهما
بالقرعة في نهاية كل حلقة، وسيكون موضوعي الحلقة القادمة عن الولاء
والإبل.
واختار ضيف الحلقة الشاعر سلطان مُجلي متسابقي الحلقة السابعة عن طريق
القرعة وهم، بدر السبيعي (السعودية)، عيضة السفياني (السعودية)، صالح آل مانعة
المري (قطر)، خلف مشعان العنزي (السعودية).
الثقافة
الأدبيةاستهلت الحلقة بقصيدة للمتسابق الهاب عوض الحربي (السعودية)، قال
فيها الدكتور غسان الحسن: إنها تحتوي على ملامح الثقافة الأدبية، وأشاد حمد السعيد
بجمال النص وقال: إن وراءه شاعر محاورة مخضرم أثبت قدرته على المنافسة، وقال سلطان
العميمي: القصيدة في عمومها جميلة وموضوعها عبارة عن دعوة أخلاقية وأدبية، وقام
صاحبها بتطعيم القصيدة بأعلام الشعر والأدب القديم والحديث، وتطرق بدر صفوق إلى
الثقافة الموجودة بالنص والتي وصفها بالراسخة والعالية، في حين قال تركي المريخي:
إن الشاعر استطاع لفت الإنتباه بكل جدارة.
الريح
والفرقاوتلاه المتسابق سعد براك العازمي (الكويت) بقصيدة تحمل عنوان
"الريح والفرقا"، قال عنها حمد السعيد: إن نصها جميل ويدل على تراكم الشاعرية،
وأشار سلطان العميمي إلى جو القصيدة الذي احتوى على الرومانسية والشفافية والحزن،
كما أنها احتوت على الكثير من الصور الجميلة، ومزج المتسابق النص بمفردات مليئة
بالرومانسية، وأخرى بعيدة عنها، وقال بدر صفوق: إن النص أخذ وجهتين هما العاطفة
الجياشة المتدفقة وحوار روحاني يتسلل بهدوء، ثم الوجهة الأخرى التي تحولت في البيت
الثامن عشر إلى تمثيل القبيلة، وأضاف بدر صفوق، الشاعر سجًل حضوراً ليس بغريب، وقال
الدكتور غسان الحسن: إن هناك تجربة ناضجة في القصيدة واحتوت على الكثير من
الجماليات.
وصف الوطنوألقى المتسابق اليمني
الوحيد في المسابقة عامر بن عمرو، قصيدة وطنية تفاعل معها الجمهور بشدة، وقال عنها
سلطان العميمي: إنها أجمل ما سمعت في وصف الوطن وهي مرتبطة البناء وبعيدة عن
النمطية، وبها تسلسل جميل في الأفكار وإبداع واضح، وقال بدر صفوق: القصيدة أخذت من
المباشرة الشيء الكثير، ولكن هناك تكثيف شعري عالي فيها، ووصف الشاعر بالذكي
المتمكن، وقال الدكتور غسان الحسن: إن النص مفاجئة من ناحية المستوى ويدل على
شاعرية فذة، وقال حمد السعيد: إن المتسابق خير من يمثل اليمن.
البيئة والفطرةثم القى المتسابق علي بن رفدة القحطاني
(السعودية)، قصيدته التي قال عنها بدر صفوق: إنها تحمل الكثير من الصور والابتكارات
الجمالية، وتطرق الدكتور غسان الحسن إلى المفردات والقاموس اللغوي الواسع لدى
المتسابق وأشاد أيضاً بالإلقاء الحماسي المتفاعل مع النص، واتفق معه حمد السعيد على
التميز في أداء المتسابق، وقال سلطان العميمي: إن القصيدة نقية في صورها ويستمد
صاحبها المفردات من البيئة والفطرة، وقًدم من خلالها للجمهور منهجه
الشعري.
اهتمام وعتبتلاه المتسابق محمد
الحويماني العتيبي (السعودية)، والذي ألقى قصيدة بعنوان "اهتمام وعتب"، ذكر تركي
المريخي في تعليقه إن الشاعر استخدم أسلوبا مغايرا ومميزا في قصيدته، وقال الدكتور
غسان الحسن: إن المتسابق وظف في النص أساليب شعرية كثيرة، كما جرد من ذاته شخصاً
آخر، ومن الشعر..شخصا ثالثا وأدار بينهما حواراً، كما يوجد تلوين للخطاب بين ضمير
الغائب والمتكلم، وتتميز القصيدة بالبناء الفني في جميع أرجائها، وأشار حمد السعيد
إلى وجود فلسفة خاصة بالشاعر، وقال سلطان العميمي: إن الشاعر كان ذكيا في توظيفه
تقنية المرآه، والتي يصطنع فيها الشاعر أطرافا أخرى للحديث، وأكد بدر صفوق على وجود
أصوات كثيرة ومنتشرة بالنص.
المدح
والإفتخارالمتسابق محمد النوه المنهالي (الإمارات)، ألقى قصيدة في حب
الوطن والافتخار به، ورأى الدكتور غسان الحسن أنها عالية الشاعرية وبها استدعاء
للمأثور الديني من القرآن والحديث النبوي، كما استطاع الشاعر توظيف المأثور بطريقة
حكيمة، وأشار سلطان العميمي إلى الجمالية في مقدمة النص، والتي تحدث فيها عن المخاض
الشعري ووظف قصة السيدة مريم عليها السلام ومخاضها، وقال: النص يدل على إبداع
وثقافة المتسابق، وقال بدر صفوق: إن الشاعر وظف الكثير من آيات القرآن في نصه، وقال
تركي المريخي: إن الشاعر استدعى كلمات وقوافي في غاية الإبداع.
الحياة المعاصرةثم ألقى المتسابق هلال مجيديع المطيري
(السعودية) قصيدة تناولت مشاكل الحياة المعاصرة، قال عنها حمد السعيد: إن صاحبها
طرح رسالة واضحة جداً وهي مكافحة الغلاء، وقال سلطان العميمي: إن المتسابق ينقل
وجهة نظره للمسؤولين، وأشار بدر صفوق إلى أن القصيدة رسالة عامة لكل الخليج وهي
رسالة "مُحِب عاتب"، وذكر الدكتور غسان الحسن أن القصيدة تتميز بموضوعها الذي ذهب
لمشاكل المعيشة، والتي طرحها الشاعر بذكاء دون المساس بأي طرف متعلق بالموضوع،
وأضاف أن القصيدة مباشرة لا مجال فيها للتأويل، وتجلت الشاعرية في الأبيات التي
تخاطب الخليج.
الليل أعتمواختتمت الحلقة
بالمتسابقة هلالة الحمداني (عمان) وقصيدة بعنوان "الليل أعتم"، قال عنها سلطان
العميمي: إن المتسابقة تُقًدم النصح والعظات رغم صغر عمرها، وهناك بروز للأنثوية
والذات رغم مخاطبتها المذكر، وأشار بدر صفوق إلى ارتفاع الحس الديني في النص، وأكد
الدكتور غسان الحسن على وجود ملامح بالنص تدل على أن صاحبته امرأة شاعرة قامت
بالتشخيص الجيد للمشاكل التي تعيشها في الحاضر، كما أن النص به جماليات
كثيرة.
وفي نهاية الحلقة أعلنت لجنة التحكيم قرارها بتأهل المتسابقين عامر بن
عمرو (اليمن)، ومحمد النوه المنهالي (الإمارات)، واستبعاد المتسابق الهاب عوض
الحربي (السعودية).